القائمة الرئيسية

الصفحات

ماهو البلوك تشين Blockchain ؟

تعريف البلوك تشين بشكل مبسط:
البلوك تشين "BlockChain" هي تقنية تعمل على هيئة نظام سجل ألكتروني لمعالجة الصفقات وتدوينها بما يتيح لكل الأطراف تتبع المعلومات عبر شبكة آمنة لا تستدعي التحقق من طرف ثالث. سنسمع هذا المصطلح في الايام القادمة يتكرر بشكل كبير وينتشر ويصبح حديث العديد من القطاعات التقنية حول العالم.

مفهوم البلوك تشين: 
لو أردنا وصف هذه التقنية المتقدمة بأبسط العبارات فإن بلوك تشين هي قاعدة بيانات أو أسلوب جديد لتنظيم البيانات إلا أن طريقة التعامل معها مختلفة كما هو حال توزيعها اللامركزي (شاهد أنماط الشبكة اللامركزية وهي في وسط الصورة التي تعود لعام 1967 حين نشرها بول باران لتوضيح هيئة الأنظمة الموزعة والأنظمة المركزية والانظمة اللامركزية).


يخلط كثيرون بين دور العملة الافتراضية وتقنية بلوك تشين التي تكافئ المساهمين بعملية التحقق بالشبكة بمنحهم بعد إنجاز مهمام التحقق، بعملة افتراضية قد تكون بيت كوين أو أي عملة افتراضية أخرى.

تساعد تكنولوجيا "بلوك تشين" التي كانت تعرف بسجل المعاملات في العملة الافتراضية بيتكوين، على الحفاظ على قوائم مقاومة للتلاعب في سجلات البيانات المتنامية باستمرار، وتتيح تبادلا آمنا للمواد القيّمة كالأموال أو الأسهم أو حقوق الوصول الى البيانات. وخلافا لأنظمة التجارة التقليدية، لا حاجة لوسيط أو نظام تسجيل مركزي لمتابعة حركة التبادل، بل تقوم كل الجهات بالتعامل مباشرة مع بعضها البعض.

مفهوم آخر
يشار بهذه التقنية التي تستعد لإطلاق ثورة تكنولوجية ثانية إلى تلك التقنية المخصصة لتخزين التعاملات الرقمية عبر شبكة الإنترنت والتحقق من صحتها وترخيصها وتأمينها بأعلى درجات الأمان والتشفير، لذلك فإنها تعتبر من التقنيات المستحيل التغلب عليها أو كسرها، ولا بد من الإشارة إلى أنه سيكون لهذه التقنية مكانة مرموقة في عالم التكنولوجيا، إذ ستكون بمثابة نافذة العالم للإبتكارات والإختراعات في عالم الإنترنت، كما أنها سيسطع نجمها في سماء قطاعات الأعمال بما ستحدثه من تغييرات بإخفاء الكثير من الشركات المنتشرة حول العالم بما فيها شركات تحويل الأموال في حال عدم مواكبتها أحدث التطورات والتأقلم مع أعمال هذه التقنية وكل ما يستحدث من تقنيات.

أهمية تقنية Block Chain
  • تساعد على اكتشاف أي خلل في المعاملات ومدى صحة تصريحها. 
  • تفرض أعلى درجات الأمان والتشفير على قواعد البيانات الموجودة في كافة الأجهزة ذات العلاقة بالعملية الواحدة، وتجعل أمر اختراقها مستحيل. 
  • منح الثقة في أكثر الأوقات افتقاراً لها في باقي أوساط المعاملات.

خصائص تقنية Block chain
  • تمتاز بعدم حاجتها لوجود طرف ثالث في المعاملة. 
  • تنفرد بعدم اضطرارها للحصول على الموافقة من أي جهة في حال حمل طرف مخول لها. 
  • تتمركز قوة النظام في درجة التشفير وليس في المركزية.

استخدامات Block chain
  • المعاملات المالية، كما هو الحال في الأسهم، التحويلات المالية، العملات الإلكترونية وتحديداً البيتكوين. 
  • سلاسل التوريد، تمتاز هذه التقنية بإمكانية احتفاظها بمعلومات منتجٍ ما كتاريخ المنتج والشحنة والمنشأ ومعلومات عن المنتج بكل آمان وموثوقية وتشفير، بحيث تمنع التلاعب فيها. 
  • مجالات مختلفة، كتسهيل إستخراج رخص القيادة، وشهادات الزواج، حفظ كلمات المرور، وإدارة الأملاك.


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات