هذا هو الدرس الخامس من دروس العمل الحر على الإنترنت، والذي سوف نتحدث فيه عن أدوات العمل الحر.
نعم الأدوات عنصر في غاية الأهمية بالنسبة لكل عمل، ويتوقف عليها النجاح بشكل كبير، ولكن في عالم العمل الحر فالأدوات تحتل أهمية خاصة.
نعم الأدوات عنصر في غاية الأهمية بالنسبة لكل عمل، ويتوقف عليها النجاح بشكل كبير، ولكن في عالم العمل الحر فالأدوات تحتل أهمية خاصة.
في الحقيقة العمل الحر على الإنترنت يقوم بشكل أساسي على الأدوات، ولا يمكن إنجازه إلا بامتلاك الأدوات المناسبة.
الفري لانسر الذكي يعرف جيداً ما يحتاجه من أدوات ويعرف كيف يستخدمها.
في هذا المقال سوف نتناول قائمة بأهم وأفضل أدوات العمل الحر، والتي من خلالها سوف تستطيع إنجاز مهامك بشكل أفضل وأسرع وأكثر جودة.
في هذا المقال سوف نتناول قائمة بأهم وأفضل أدوات العمل الحر، والتي من خلالها سوف تستطيع إنجاز مهامك بشكل أفضل وأسرع وأكثر جودة.
الأدوات التي سنتحدث عنها اليوم هي أدوات عامة مهمة لكل فري لانسر، ولكن عليك أن تفهم أنك ستحتاج للمزيد من الأدوات الأخرى المتخصصة حسب مجال العمل الحر الذي ستتخصص به (مثلا المصمم يحتاج لبرامج وأدوات للصميم).
ادوات أساسية في العمل الحر لا يمكنك الاستغناء عنها
1- Skype
يعد Skype برنامج ممتاز جداً للتواصل مع عملائك عن طريق المكالمات الصوتية ومكالمات الفيديو سواء المحلية أو الدولية، يمكنك استخدامه بشكل مجاني عندما يكون كلا الطرفين متصلين بشبكة Wi-Fi أو بشبكة 4G، ولكن يمكنك أيضًا شراء رصيد لاستخدامه للاتصال بأرقام الهواتف الدولية.
2- PayPal
بالنسبة للذين يعملون لحسابهم الخاص مع عملاء من دول أخرى، يمكن أن يأخد الدفع عن طريق التحويل المصرفي الكثير من الرسوم وقد يستغرق المال وقتًا طويلاً للوصول، لذلك ليس الكثير من العملاء يتيحون الدفع عن طريق الحساب البنكي.
PayPal هو النظام المثالي للعامل الحر Freelancer للحصول على أمواله، وذلك لأنه وسيلة دفع عالمية يفضلها الكثيرون حول العالم. PayPal متوفر في أكثر من 200 دولة، ويدعم 25 عملة، ويعتبر PayPal نظاماً آمناً للغاية لتحويل الأموال.
كما أن نظام PayPal مرن للغاية فيقبله العديد من التجار عبر الإنترنت كطريقة للدفع.
إقرأ أيضاً: شرح إنشاء حساب PayPal
3- Dropbox
هو برنامج تخزين سحابي يمكنك من خلاله مشاركة الملفات مع عملائك. مساحة التخزين هنا محدودة ولكن Dropbox يتيح لك اكمال مهام معينة لزيادة مساحة التخزين الشهرية الخاصة بك، مثل دعوة المزيد من المستخدمين وتثبيت Dropbox على أجهزة متعددة، و يمكنك أيضًا اختيار شراء مساحة تخزين إضافية وفقًا لاحتياجاتك.
بجانب العمل على موقع Dropbox، يمكنك تثبيت Dropbox على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، والقيام بذلك يجعله يقوم بعمل تزامن تلقائي للملفات الخاصة بك من على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.
4- Hunter
تساعدك آداة Hunter على العثور على عناوين بريد إلكتروني محددة عندما ترغب في عرض أعمالك، وتفضل الانتقال مباشرة إلى صانع القرار في شركة أو مؤسسة ما.
ببساطة أبحث فقط عن موقع الشركة أو عن أسم الشركة وسوف تجد عناوين البريد الإلكتروني المتاحة، وللحصول على أفضل النتائج في البحث وللمساعدة في تحديد صانع القرار الفعلي في الشركة التي تريد العمل معها، قم بتفعيل تبادل البيانات ملف مع LinkedIn.
5- Wunderlist
يكمن جمال Wunderlist في قدرتها على التكيف مع احتياجاتك ومهامك اليومية، فآداة Wunderlist جيدة جداً في التعامل مع المشاريع الكبرى و توزيع المهام على فريق العمل، و يمكنك حتى دعوة أو إضافة أشخاص وتعيين المهام اليومية لهم.
هذه الآداة مهمة جداً لك كفري لانسر في حالة كنت تعمل على أكثر من مشروع في وقت واحد، أو في حالة كان لديك فريق عمل وتريد توزيع المهام عليه بشكل منظم واحترافي، ومتابعة إنهاء هذه المهام.
6- Calendly
يتيح لك Calendly جدولة الاجتماعات الفردية أو الجماعية، مع التكامل مع Google Calendar و Outlook و Office 365 و iCloud، بالإضافة إلى تطبيقات مثل Salesforce و Zapier و Slack و MailChimp.
يتولى Calendly أيضًا معالجة اكتشاف المنطقة الزمنية تلقائيًا حتى تتمكن من جدولة الاجتماعات مع العملاء من البلدان الأخرى بأقل قدر من الارتباك والخطأ في فرق التوقيت.
7- Zoom
يتيح لك Zoom عقد مؤتمرات أو ندوات أو إجتماعات عبر الإنترنت تضم أكثر من 100 شخص، مع توفر إمكانية تسجيل فيديو تقوم بعرضه، و يمكنك أيضًا تسجيل المؤتمر أو الندوة أو الإجتماع.
يمكنك استخدامه مجانًا لمدة تصل إلى 40 دقيقة مع مشاركين محدودين ولكن الخطط المدفوعة لأولئك الذين يحتاجون إلى أكثر من تلك المدة. يتيح Zoom إمكانية تدريبك إن كنت حديث العهد في التحدث على الهواء مباشرة مع جمهورك أو عملائك، ويوفر Zoom التدريب على إدارة الإجتماعات.
8- Rescue Time
في خِضم إنتشار مواقع التواصل الإجتماعي، يراقب RescueTime نشاط شاشة الكمبيوتر الخاصة بك، ويسمح لك بتتبع وقياس الوقت الذي تقضيه في المواقع التي تتصفحها، ثم يقوم بإنشاء تقارير مفصلة يمكنك استخدامها لتحليل أنماط إستخدامك وتصحيح أي أخطاء، وذلك حتى تتمكن من التركيز والعمل على أن تكون أكثر إنتاجية.
9- HootSuite
إن كنت تدير صفحات التواصل الإجتماعي Social Media لعرض أعمالك ومشروعاتك والتسويق لنفسك، فإن Hootsuite هو من أفضل أدوات إدارة صفحات وسائل التواصل الإجتماعي.
يمكنك في Hootsuite ربط جميع صفحات التواصل الإجتماعي الخاصة بك مثل Facebook و Twitter و YouTube و Instagram و LinkedIn و Pinterest، فكل ما عليك فعله هو كتابة المنشور أو المحتوى الذي تريد نشره، وإختيار الصفحات التي تريد أن يُنشر بها المنشور، بالتبعية يتم نشر المحتوى الذي تريده على كل الصفحات في نفس الوقت وبنفس الشكل.
ومن أهم الخواص التي يوفرها Hootsuite هي خاصية الجدول schedule، فتمكنك هذه الخاصية من جدولة منشوراتك بمواعيد مختلفة ويقوم Hootsuite بنشرها تلقائياً في الميعاد الذي حددته من قبل ودون أي تدخل منك.
10- Prospero
يساعدك Prospero على إنشاء المقترحات الخاصة بمشروعك و يساعدك أيضًا على تقييم كل مشروع أنتهيت منه، لهذا السبب يُعد مثاليًا لل Freelancer المبتدئ.
عندما تقوم بإنشاء الاقتراح فإنه يسألك أسئلة مثل: المعدل الخاص بك والمدة التي سيستغرقها إكمال المشروع ونوع العمل الذي تقوم به، وهو يغطي تصميم الويب وتصميم برامج الهواتف الذكية بالإضافة إلى اقتراحات الطباعة والعلامات التجارية، وسيساعدك بعد ذلك في إنشاء اقتراح بأسعار مثالية لمشروعك استنادًا إلى إجاباتك.
11- Pocket
أثناء العمل أو التصفح الويب من المحتمل أن تصادف المقالات ومقاطع الفيديو والروابط التي ترغب في الرجوع إليها لاحقًا. بدلاً من وضع إشارة مرجعية Bookmark على هذه الأشياء في متصفحك، فلماذا لا تحفظها في Pocket؟ يجعل موقع Pocket من السهل حفظ الموارد المفيدة للرجوع إليها في وقت لاحق، ويسمح لك بالوصول إلى جميع هذه المعلومات عبر أجهزتك الأخرى.
12- 1Password
مع وجود العديد من المواقع والحسابات التي تحتاج إلى تتبعها والدخول عليها، توفر لك آداة 1Password تخزين جميع معلومات تسجيل الدخول الخاصة بك في هذه القائمة، وعندما يطلب منك موقع معين اسم المستخدم Username و كلمة المرور Password، فإن آداة 1Password تُظهر كلمة المرور لك تلقائيًا طالما أنك مسجّل الدخول مسبقاً ويمكن استخدام 1Password من الإضافات الموجودة على متصفح Google Chrome.
13- Trello
هي آداة لإدارة المشاريع هي الأنسب لأولئك الذين يهتمون بالصور والرسوم البيانية والإحصائيات، في Trello يمكنك إنشاء لوحات وإضافة بطاقات المهام التي تحتاج إلى القيام بها أو التي تم وضعها لك.
Trello مرنة للغاية ويمكن استخدامها لأي شيء سواء إدارة المهام الشخصية، أو المهام المتعلقة بأعمالك ومشاريعك، يستخدم Trello عدداً لا بأس به من الشركات الكبرى على مستوى العالم لتعيين مهام فريق العمل والموظفين.
14- Google Keep
تمكنك هذه الآداة الرائعة من عمل ملاحظات نصية أو صوتية، وتمكنك من عمل جداول مواعيد وتقوم بتذكيرك بهذه المواعيد عندما يحين وقتها.
هذه الآداة تابعة لجوجل، لذلك إلى جانب امكانية استخدامها كتطبيق على هاتفك المحمول، يمكنك أيضاً استخدامها من متصفح الإنترنت من خلال حسابك على جوجل.
تمكنك هذه الآداة أيضاً من مشاركة الملاحظات مع آخرين سواء من فريق عملك أو من عملاءك.
تعليقات
إرسال تعليق