القائمة الرئيسية

الصفحات

كل ما تود معرفته عن الكلمات المفتاحية


هذا هو الدرس الرابع من دروس دليل تحسين محركات البحث ، والذي سوف نتحدث فيه عن الكلمات المفتاحية.

ماهي الكلمات المفتاحية؟

الكلمات المفتاحية (Keywords) ، الكلمات الدلالية، الكلمات الرئيسية، كلها مصطلحات تشير إلي شيء واحد.
Keywords: هي الكلمات أو الجمل (Key phrases) التي يقوم أصحاب المواقع، أو القائمين عليها، أو منشيء المحتوي بإستهدافها في صفحات الويب، بغرض تصدر نتائج البحث الخاصة بهذه الكلمات.
الكلمات المفتاحية هي الوجه الأخر للكلمات البحثية (Search Query).
الكلمة البحثية (Search Query) هي الكلمة التي يتم إستخدامها فعلياً من قبل مستخدمي محركات البحث، للوصول لمحتوي ما علي الإنترنت.
أما الكلمة المفتاحية فهي الكلمة التي يتم إستهدافها في محتوي ما، كمحاولة لتعريف محركات البحث أن المحتوي يدور حول هذه الكلمة.
بالطبع محترفي السيو يستخدمون الكلمات البحثية، كمصدر للحصول علي الكلمات المفتاحية. وهذا يعني أنه في الغالب يكون هناك تطابق تام أو تطابق في المعني، بين الكلمات المفتاحية والكلمات البحثية.
ولكن هذا ليس السيناريو الوحيد (فهناك الكثيرون يستخدمون كلمات مفتاحية بشكل عشوائي في موضوعاتهم مثلي أنا في الماضي)
في الحقيقة كل شيء يحدث علي شبكة الإنترنت، يبدأ بكتابة كلمة مفتاحية في أحد محركات البحث. معرفة هذه الكلمات البحثية يُمكننا من فهم حاجة المستخدم، ومن ثم إنشاء محتوي يتوافق وإحتياج هذا المستخدم.
لكي تصل لزوارك المستهدفين، عليك إستخدام الكلمات المفتاحية المناسبة في صفحات موقعك.
بالطبع هذا لايكفي لظهورك في النتائج الأولي، فتحسين محركات البحث يتجاوز مجرد الحصول علي الكلمات المناسبة وإستخدامها.
فكرة الكلمات المفتاحية، تشبه الي حد كبير تعلم لغة من تريد مخاطبتهم. فليس هناك من طريقة أفضل لتوصيل فكرة لجمهورك، من أن تتعرف علي طريقتهم في التعبير عن هذه الفكرة.
وليس هناك طريقة للتعرف عن طريقتهم هذه، إلا من خلال معرفة وفهم الكلمات البحثية التي يستخدمونها في البحث.

أنواع الكلمات المفتاحية

تنقسم الكلمات المفتاحية إلي ثلاثة أنواع، وفقاً لطول الكلمة المفتاحية، وهي علي التوالي:

الكلمات المفتاحية العامة والقصيرة Short-tail keywords

هذا النوع تكون فيه الكلمات المفتاحية قصيرة تتكون من كلمة أو كلمتين فقط. وتكون فيه الكلمات المفتاحية أيضا عامة جداً. لذا فإنها تحصل علي نسبة عالية جداً من البحث.
أيضاً المنافسة علي هذا الكلمات تكون صعبة وخصوصاً بالنسبة للمواقع الجديدة.
مثال لهذه الكلمات: سيارات ، ريجيم ، كورسات.

الكلمات المفتاحية المتوسطة Medium-tail keywords

هذا النوع تكون فيه الكلمات المفتاحية أكبر (جمل قصيرة) وأكثر تخصصاً ، وذلك مقارنة بالكلمات المفتاحية العامة والقصيرة. المنافسة عليها تكون متوسطة الصعوبة.
مثال لهذه الكلمات: سيارات جيب ، ريجيم للحوامل ، كورسات لغة انجليزية.

الكلمات المفتاحية الطويلة Long-tail Keywords

هذا النوع تكون فيه الكلمات المفتاحية عبارة عن جمل طويلة، ومتخصصة وأكثر إستهدافا. المنافسة عليها تكون في أقل مستوي مقارنة بما قبلها (هذا لا يعني أنها سهلة لأي صاحب موقع).
مستوي البحث عن هذه الكلمات يكون في أقل مستوي له أيضاً مقارنة بالنوعين الآخرين.
مثال لهذه الكلمات: سيارات جيب موديل 2017 مستعملة للبيع ، نظام ريجيم للحوامل بدون تمارين رياضية ، كورسات لغة انجليزية مجانية للمبتدئين.

أهم طرق الحصول على كلمات مفتاحية

الحصول علي الكلمة المفتاحية المناسبة لموقعك، يعد خطوة في منتهي الأهمية لوصول موقعك لنتائج البحث الأولي. هناك الكثير من الطرق للحصول علي كلمات مفتاحية ناجحة وأهمها:

جلسات العصف الذهي

هذه هي الطريقة التقليدية والتي تتوقف علي المهارات الشخصية لكل واحد. ولكن الذين يمتلكون ثقافة ومعرفة جيدة بالموضوع المراد تناوله، يمكنهم الحصول علي أفكار رائعة.

دراسة المنافسين

قم بدراسة أهم خمس مدونات في المجال الذي تنافس عليه، سوف تحصل علي أفكار رائعة ومتنوعة من خلال مراقبة الكلمات المفتاحية للمنافسين.

الاستفادة من خاصية Google auto-Complete

بمجرد كتابة كلمة في محرك البحث جوجل، سوف تحصل علي قائمة منسدلة صغيرة بها أهم الكلمات المفتاحية المقترحة.
بالطبع هذه الخاصية تعمل وفقا لخبرة زوار محركات البحث، فجوجل سوف يختار أكثر الكلمات البحثية إستخداما من الباحثين.
ملحوظة: الكلمات المقترحة سوف تبدأ بالكلمة التي كتبتها. وللحصول علي كلمات أكثر تنوعاً، قم بعمل مسافة قبل الكلمة التي تريدها.
google autocomplete

مواقع السؤال والجواب والمنتديات

مواقع مثل Quara او Yahoo Answer او Google Answers ، يمكنها أن تكون مصدر رائع للحصول علي كلمات مفتاحية.
من خلال هذه المواقع يمكنك معرفة، أي الأشياء التي تشغل بال جمهورك، ويمكنك من خلال ذلك الحصول علي الكثير من الكلمات المفتاحية المهمة.
أيضاً المنتديات مصدر مهم جداً للحصول علي كلمات مفتاحية، بناءاً علي مقدار التفاعل في هذه المنتديات علي موضوعات بعينها. كما ذكرنا بالأعلي إن الطريقة المثلي لمخاطبة الجمهور، هي تعلم اللغة التي يتكلمون بها.
مواقع السؤال والجواب والمنتديات تعتبر مصدر جيد لمعرفة لغة الجمهور.

مواقع السوشيال ميديا

واحدة من أهم وأنجح الطرق للحصول علي كلمات مفتاحية، هي إستغلال الأحداث الساخنة علي السوشيال ميديا (Social Media Trends).
المتابعة وسرعة رد الفعل في كتابة موضوع حول هذه الأحداث، مهم جداً هنا.
طرق الحصول علي كلمات مفتاحية، التي تم ذكرها بالأعلي، هي طرق في غاية الأهمية. ولكن عليك أيضاً بعد الوصول لكلمة مقتاحية معينة، تحليل هذه الكلمة في أحد أدوات الحصول علي كلمات مفتاحية.
يمكنك الحصول علي الكثير من المعلومات حول أي كلمة مفتاحية من خلال هذه الأدوات. من هذه المعلومات: معدل البحث الشهري ، وقوائم بكلمات أخري لها علاقة بهذه الكلمة.

أهم أدوات الحصول علي الكلمات المفتاحية المجانية

Google Keyword planner Tool

هذه تعتبر أفضل أداة مجانية على الإطلاق للبحث عن الكلمات المفتاحية على الإنترنت. هذه الآداة تمدك بالكثير من المعلومات عن الكلمات المفتاحية، مثل قيمة الضغطة ومدي المنافسة ومعدل البحث الشهري. ويوفر كل هذا بصورة مجانية.

Bing Keyword Research

يمتلك محرك البحث بنج هذه الآداة لذلك فهي آداة في منتهى الجودة والكفاءة. يمكنك من خلالها توليد المزيد من الكلمات المفتاحية بناءاً على محتوى موقعك.
ولكن يجب عليك لكي تستفيد من هذه الآداة، أن تكون عضواً في أدوات bing webmaster tools (يمكنك إنشاء حساب بكل سهولة).

Soovle

هذه الآداة المجانية سوف تمنحك قائمة بالكلمات المفتاحية بناءاً علي خاصية Auto complete الخاصة بمحركات البحث.
مصدر الكلمات المفتاحية هنا، ليس من جوجل فقط ولكن من ياهو وبينج وامازون ويوتيوب أيضاً.

Ubersuggest

آداة رائعة مجانية أخري للحصول علي كلمات مفتاحية، بمجرد كتابة أحد الكلمات وضغط زر Suggest ، سوف تحصل علي مجموعة كبيرة من الكلمات المفتاحية. مرتبة وفقا للترتيب الأبجدي.

أهم أدوات الكلمات المفتاحية المدفوعة

SEMrush

تعتبر هذه الأداة واحدة من الأدوات الأفضل على الإطلاق بالنسبة للمحترفين. فهي أداة أكثر من رائعة وبها الكثير من المميزات.
إنها آداة مخصصة للتغلب على المنافسين، فهي تعطيك إمكانية متابعة الكلمات المفتاحية الخاصة بالمنافسين. ومن ثم تستغل فرصة أن تجد كلمة مفتاحية تتفوق عليهم من خلالها.
semrush ليست آداة كلمات مفتاحية فقط، ولكنها آداة متكاملة لتحسين محركات البحث.

Keyword Tool

هذه الآداة تساعدك على معرفة: عن ماذا يبحث مستخدمي الإنترنت. فهي تقوم باقتراح أكثر من 500 كلمة مفتاحية لكل كلمة تقوم بكتابتها. وهي تقترح الكلمات المفتاحية بناءاً على اللغة التي تختارها، كما أنها تستخدم خاصية التكملة الأوتوماتيكية الخاصة بجوجل، للحصول على مزيد من الكلمات المفتاحية المقترحة.

Moz Keyword Explorer

يعتبر موقع مووز واحد من أهم و أفضل المواقع على الإطلاق، فيما يختص بتحسين محركات البحث بشكل عام. وهو يمتلك الكثير من الأدوات وعلى رأسها هذه الأداة للحصول على الكلمات المفتاحية.
عندما تقوم بكتابة أي كلمة مفتاحية، فإن هذه الآداة سوف تقوم بإعطائك أعلى 10 كلمات مفتاحية في محركات البحث. كما أنها أيضا تسمح لك بالحصول على معلومات، بخصوص الكلمات المفتاحية التي يستخدمها المنافسون.

أين أضع الكلمات المفتاحية في صفحات موقعي؟

بعد الحصول علي الكلمات المفتاحية المناسبة، عليك معرفة في أي مكان في صفحات موقعك، يجب وضع هذه الكلمات المفتاحية. من المفترض هنا أن الكلمة المفتاحية، هي الكلمة المحورية التي يدور حولها محتوي صفحة الويب خاصتك.
وهدفك هنا أن تجعل جوجل والزائر معاً يفهمان أن صفحة الويب هذه تتحدث حول هذا الموضوع. لذلك عليك استخدام الكلمة المفتاحية هذه، بذكاء وحكمة وفي الأماكن المناسبة. وهذه أهم الأماكن التي عليك وضع الكلمة المفتاحية بها:

عنوان الصفحة (In Title)

عنوان الصفحة هو تقريباً أهم عنصر في كل صفحة ويب، مهم جداً وجود الكلمة المفتاحية في العنوان بالنسبة للزائر ولمحركات البحث معاً.

رابط الصفحة (In URL)

الروابط هي الوسيلة التي تستخدمها عناكب البحث في الإنتقال من صفحة ويب لأخري. وجود الكلمة المفتاحية في رابط الصفحة سوف يعطي فكرة عن محتوي الصفحة لمحركات البحث، وأيضا مهم للمستخدم.

وصف الصفحة (In Description)

على الرغم أن جوجل أعلن، أن وصف الصفحة عنصر غير مهم في تحسين محركات البحث، إلا أن هذا العنصر مازال له أهمية للمستخدم، ومازال يظهر في نتائج البحث.
أيضا عند تطابق الكلمة البحثية للمستخدم مع أحد كلمات الوصف، فإنها تظهر بخط عريض في نتائج البحث.

في محتوى الصفحة النصي (In Body)

يجب إستخدام الكلمة المفتاحية في محتوي الصفحة ، فلو كان محتوي الصفحة عبارة عن مقال مثلاً: يمكنك وضع الكلمة المفتاحية في مقدمة المقال، وبعض المرات في محتوي المقال نفسه.

العناوين الفرعية (In H2, H3 ,H4)

العناوين الفرعية في المقال، هي عبارة عن النقاط الأساسية التي يتناولها المقال مقسمة بشكل هرمي H2 هو الأهم يليه H3. ومن المهم أن يكون هناك وجود للكلمة المفتاحية في العناوين الفرعية.
ملاحظة: يجب إستخدام الكلمة المفتاحية بصورة حكيمة وذكية ، لم نضع الأماكن بالأعلي، لكي نجعلك تقوم بفعل ذلك بصورة آلية دون فهم.
أنظر لها من هذا الأتجاه: لو كان هناك موضوع يتحدث عن الكلمات المفتاحية وكيفية إستخدامها، مثل موضوعنا هذا.
فمن الطبيعي أن يحتوي عنوان المقال ورابط المقال والوصف علي الكلمة، ومن الطبيعي أن تتكرر الكلمة في الكثير من المواضع أثناء تناول الموضوع.
ضع في اعتبارك الأماكن التي تناولناها بالأعلي، ولكن تجب أن يكون هذا علي حساب جودة المحتوي وسياقه.
الجدير بالذكر أن محرك البحث جوجل في تطور مستمر في كيفية فهم الكلمات المفتاحية بصورة ذكية، وقد أصبح قادر علي فهم الكلمة المفتاحية التي تدور حولها كل صفحة ويب، حتي إن لم تُستخدم في المواضع التي ذكرناها بالأعلي.

نصائح حول الكلمات المفتاحية عليك إتباعها.

1- لا تبالغ في إستخدام الكلمات المفتاحية

محاولة تكرار الكلمة المفتاحية في صفحتك دون إضافة معني للمستخدم، سوف يضر بتحسين موقعك لمحركات البحث. عليك إستخدمم الكلمة المفتاحية في سياقها الصحيح.

2- استخدم مفردات أخري للكلمات المفتاحية

من المهم أن تستخدم كلمات تحمل نفس معني الكلمة المفتاحية في صفحتك، ومن المهم إستخدام مصطلحات لها علاقة أيضا. هذا سيساعد محرك البحث علي فهم المحتوي ، وسوف يرفع من خبرة الزائر الإيجابية.

3- لا تستهدف كلمة مفتاحية واحدة في موضعين مختلفين

عندما إستخدام كلمة مفتاحية في أكثر من موضوع، فهذا يعني أن محتوي موقعك ينافس نفسه بنفسه في محركات البحث. عليك إستخدام كل كلمة مفتاحية مرة واحدة في موقعك.

4- لا تستهدف أكثر من كلمة مفتاحية في صفحة واحدة

في كل صفحة إستهدف كلمة مفتاحية واحدة. مثلاً لو كان لديك موقع عن الصحة والجمال. لا تكتب موضوعاً يستهدف جملتين معاً مثل، ماسكات طبيعية للوجه وماسكات طبيعية لليدين.

5- لا تحاول خداع المستخدم أو محركات البحث

لا تحاول أبداً خداع محركات البحث أو المستخدمين، كأن تستخدم كلمة مفتاحية بعينها في المواضع المهمة ، والصفحة في الأساس لاتتحدث عن هذه الكلمة المفتاحية. هذا سوف يضر بموقعك كثيراً.


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات