القائمة الرئيسية

الصفحات

التحسين الخارجي لمحركات البحث (Off-Page SEO)



هذا هو الدرس السادس من دروس دليل تحسين محركات البحث ، والذي سوف نتناول فيه كيفية عمل تحسين خارجي لمحركات البحث (Off-Page SEO).
تناولنا في الدرس السابق، أهم العناصر لتحسين محركات البحث داخل صفحة الويب. اليوم سوف نتحدث عن ما عليك فعله خارج موقعك، لمساعدته علي الظهور في النتائج الأولي لمحركات البحث.
Off-Page SEO: يعني السيو الخارجي أو تحسين محركات البحث الخارجي (خارج الصفحة). وهو عبارة عن مجموعة من الأنشطة التسويقية الذكية، التي يتم القيام بها خارج الموقع، والتي تهدف إلي: إكسابه ثقة وسمعة جيدة (authoritative and popular) ، والعمل على إشهاره، وتسهيل ورفع معدل الزحف له من قبل عناكب محركات البحث.
يتمحور السيو الخارجي بشكل كبير حول الحصول علي باك لينك أو Backlinks (روابط من موقع أخري تشير لموقعك).

كيف أحصل على Backlinks جيدة لموقعي؟

ينظر جوجل للروابط الخارجية التي تشير لموقعك كمؤشر علي جودته وثقة الآخرين به. لذلك يعتبر جوجل Backlinks واحد من أهم عوامل ترتيب النتائج.
وظيفتك هنا هي محاولة جذب وإكتساب أكبر عدد من Backlinks لموقعك بصورة شرعية، وأن تكون هذه الروابط من مواقع موثوقة ولها شعبية كبيرة بقدر الإمكان.
وهذه أهم الطرق وأكثرها فاعلية لإكتساب روابط لموقعك:

إنشاء محتوي ذا جودة عالية

طريقك الأفضل والأسرع والأصح للحصول علي باك لينك لموقعك، هو القيام بإنشاء محتوى فريد ومميز وذا جودة عالية. المحتوي الجيد سوف يجذب روابط بصورة طبيعية. عليك أن تتناول الموضوعات بصورة أكثر إحترافية وشمولاً.
ضع في إعتبارك أولاً تقديم قيمة وفائدة لزوار موقعك. وتذكر دائماً أنه لن يقوم أحد بوضع رابط لصفحة ويب تحتوي علي محتوي ضعيف، ولا يقدم قيمة للزوار.

كن كريماً وبادر بالإشارة لمواقع المنافسين

المنافسين يمثلون واحد من أهم المصادر للحصول علي باك لينك. فهم بالفعل متخصصين في نفس مجال تخصصك، لذلك الروابط من خلالهم تمثل أهمية خاصة سواء لمحركات البحث ، أو للحصول علي زوار مستهدفة.
للحصول علي Backlinks من المنافسين عليك أن تكون سباقاً بالكرم معهم حتى تحصل على نفس المعاملة. فلا بأس أن تقوم في أحد موضوعاتك بالإشارة إلى موضوعات بمواقعهم، لها علاقة بموضوعك.
عليك أن تفعل ذلك بحرص وبإختيار روابط المنافسين، ولا تشير لموضوعات للمنافسين تستهدف نفس الكلمة المفتاحية الخاصة بموضوعك.

تواجد باستمرار في المجتمع الخاص بمجال موقعك

بناء علاقة جيدة مع المجتمع الذي ينتمي له موقعك ، هو بمثابة فرصة رائعة للحصول علي روابط من خلال أحد أعضاء هذا المجتمع.
قم بحضور الأنشطة الخاصة بمجال موقعك الموجودة علي أرض الواقع، إنضم للمجموعات المناسبة علي مواقع التواصل الإجتماعي، حاول بناء علاقات شخصية مع أصحاب المواقع القريبة من مجال موقعك.
قم بالتحدث عن موقعك وإعرضه علي الآخرين وتحدث عن المميزات الموجودة به، فربما أحدهم يجد موقعك مميزا في شيء ويقوم بالإشارة إليه في موقعه.

قم بالكتابة في مواقع أخرى في مجال موقعك (Post Guest)

يعتبر هذا المصطلح (Post Guest) واحد من أشهر المصطلحات في عالم التدوين، وهو أن يقوم أحد المدونين بكتابة موضوع لموقع لمرة أو مرتين كضيف وليس كمدون أساسي للموقع.
الكثير من أصحاب المواقع يقومون بعمل هذا النوع من المنشورات، وفي المقابل يحصلون علي روابط من المواقع التي يكتبون فيها.
من الممكن أن يكون الرابط بصورة مباشرة للصفحة الرئيسية للموقع مثلاً، ومن الممكن أن يكون لأحد صفحات الكاتب علي مواقع التواصل الإجتماعي، والتي تحوي معلومات عنه منها رابط موقعه.

استخدم استراتيجية الروابط المكسورة لبناء روابط لموقعك

عالم الويب في تغير مستمر فبجانب إنشاء صفحات جديدة كل ثانية ، هناك أيضاً صفحات يتم حذفها أو تتغير روابطها، وهناك مواقع كاملة تختفي أيضاً من الويب.
هذه الإستراتيجية تعتمد علي إكتشاف الروابط المكسروة أو الفاسدة في مواقع الآخرين ذات العلاقة بموقعك، ومن ثم التواصل مع إدارة الموقع (الذي به الرابط المكسور أو الفاسد) وتقديم أحد صفحات موقعك كبديل للروابط المكسورة.
هذه الاستراتيجية فعالة جداً، لأنك فيها تساعد صاحب الموقع لحل مشكلة في موقعه (الروابط المكسورة مشكلة مضرة للمواقع). لذلك إحتمالية أن يقوم صاحب الموقع بوضع رابط موقعك تكون كبيرة.
هناك إضافة خاصة بجوجل كروم (Check my links)، تمكنك هذه الإضافة من إكتشاف الروابط المكسورة في أي صفحة ويب.
يمكنك إستخدام هذه الإستراتيجية أيضاً، لإقتراح أحد صفحات موقعك ك بالك لينك بديل.
مثال: هناك موقع له علاقة بموقعك وبه صفحة تحتوي علي رابط لأحد الصفحات ضعيفة المحتوي، وأنت لديك صفحة قوية المحتوي تتحدث عن نفس الموضوع. حينها تواصل مع صاحب الموقع، وإقترح صفحتك قوية المحتوي كبديل للصفحة ضعيفية المحتوي.

ماهي معايير جودة الباك لينك Backlinks؟

الحصول علي باك لينك جيدة لموقعك شيء في غاية الأهمية، ولكن الموضوع أكثر تعقيداً من مجرد وجود رابط لموقعك بأحد المواقع الأخري.
فهناك معايير عليك مراعاتها لكي تأتي هذه الروابط بثمارها، وتساعد علي تحسين موقعك في محركات البحث.
ومن أهم هذه المعايير:
العلاقة أو الملاءمة بين موقعك وبين الموقع الذي تحصل منه علي باك لينك.
ليس من المنطقي أن يوجد رابط في موقع يتحدث عن وصفات الأكل ، لموقع يتحدث عن التسويق مثلاً. ولكن من المنطقي أن يوجد رابط في موقع عن وصفات الأكل، لموقع يتحدث عن فوائد المأكولات.
الملاءمة والسياق المنطقي عنصر في غاية الأهمية ، للتعبير عن مدي جودة الباك لينك.
العلاقة أو الملاءمة بين محتوي صفحة موقعك ومحتوي صفحة الويب التي بها الرابط.
الملاءمة والعلاقة يجب أن تنطبق علي صفحتين الويب، إلي جانب إنطباقها علي الموقعين.
مثلاً في مثالنا السابق: رابط لصفحة تتحدث عن فوائد البروكلي، في صفحة في الموقع الآخر عن وصفة أساسها نبات البروكلي، أكثر قيمة من صفحة عن وصفة البروكلي فيها مكون غير أساسي.
الرابط النصي أو Anchor Text.
الرابط النصي يعني الكلمة أو الجملة، التي إستخدمها صاحب الموقع الآخر كرابط للإنتقال لموقعك. كلما كانت هذه الكلمة أو الجملة أكثر تعبيراً عن محتوي موقعك كلما كانت النتيجة أفضل.
الثقة والشعبية التي يتمتع بها الموقع الذي يحوي رابط لموقعك.
كلما كان الموقع الذي يحوي روابط لموقعك أكثر جودة، كلما كانت النتيجة أفضل.
عدد اللينكات الداخلة إلى موقعك
بالطبع كلما كان عدد اللينكات الداخلة إلى موقعك أكثر، كلما حصل موقعك على نتيجة أفضل. العدد مهم ولكن بما لا يتعارض مع الجودة والملاءمة.

ما هي شروط وسياسات جوجل بخصوص الحصول على Backlinks؟

شعارنا دائما في الرابحون إحترام السياسات والقوانين، والتحدث عن الأفكار الشرعية فقط.
لذلك هنا سوف أدرج لك مجموعة من أهم القوانين التي يوصي بها جوجل، والتي يجب عليك مراعتها عند الحصول علي روابط.
  • ممنوع شراء أو بيع أي روابط من أو إلى أحد المواقع الأخرى.
    جوجل يري أنه بشراءك للينكات من مواقع أخرى فأنت بذلك تتخطى فكرة الحيادية، التي تقوم على الجودة التي يرجونها في سياستهم.
  • تبادل الروابط المفرط بين المواقع وبعضها.
    جوجل أيضا ترفض فكرة التمادي في تبادل الروابط مع مواقع أخرى بشكل مقصود وبإتفاق.
  • إستخدام برامج أوتوماتيكية لنشر روابط موقعك في مواقع أخرى تسمح للآخرين بإضافة محتوى بها مثل المنتديات.
يمكنك أيضا مراجعة كل الشروط الخاصة بسياسة جوجل في اللينكات الداخلة لموقعك لتكوين فكرة أكثر شمولاً.

ما هي أنواع Backlinks ؟

في البداية هنا علينا توضيح فكرة مهمة ، وهي أن قيمة الباك لينك تنبع من كونه، إشارة لنقل الثقة أو الاثوريتي (Authority) من موقع لموقع أو من صفحة لصفحة.
تشبه الفكرة الي حد كبير فكرة الترشيحات أو التوصيات في حياتنا الواقعية.
فعندما يقوم الشخص (أ) بترشيح الشخص (ب) لوظيفة معينة. فإن حجم الثقة في كفاءة الشخص ب للوظيفة تتأثر بشكل كبير بمدي شعبية وثقة وشهرة الشخص (أ).
ولكن ماذا لو قام الشخص (أ)، بإضافة ملاحظة في جواب التوصية، ملاحظة تقول: أنا غير مسئول عن مدي كفاءة الشخص (ب)، ولكني ذكرته كإقتراح محايد.
فكرة Backlinks تقريباً تعمل بنفس المثال السابق. للتوضيح عليك بالتعرف علي نوعي الباك لينك:

Do Follow Links

Do follow: عبارة عن رمز كودي خاص بتعريف خواص الرابط ، وظيفة هذا الرمز الكودي هي إخبار محركات البحث أن التوصية لهذا الرابط كاملة وعن ثقة، وهذا يعني نقل ثقة الموقع الموجود به الرابط الي الموقع المشار له.
Do Follow Links بالطبع لها قيمة أعلي بالنسبة لك كصاحب موقع.

No Follow Links

No Follow: عبارة عن رمز كودي خاص بتعريف خواص الرابط، وظيفة هذا الرمز الكودي هي إخبار محركات البحث أن التوصية لهذا الرابط غير كاملة. وهذا يعني عدم نقل الثقة أو الأثوريتي من الموقع الذي يحوي الرابط الي الموقع المشار له.
الضبط الإعتيادي لكل الروابط هو من النوع الأولي، ولكن لماذا ظهر نوع No Follow Links ؟ ظهر هذا النوع كوسيلة من المواقع الكبيرة لعدم نقل ثقتها للمواقع الصغيرة والجديدة.
المقصود بالمواقع الكبيرة هنا: المواقع التي تسمح للمستخدم العادي بإضافة محتوي بها، مثل مواقع السوشيال ميديا أو المنتديات الكبيرة.
علي الرغم من أن النوع الثاني (No Follow Links) لا ينقل الثقة أو Authority، إلا أنه ليس عديم الفائدة تماماً.
فمن خلاله يمكن الحصول علي زوار لموقعك، وأيضا بالرغم من أنه لن ينقل الثقة ، فهو مازال قادراً علي نقل عناكب محركات البحث من هذه المواقع لموقعك.

عوامل أخرى لها دور في تحسين السيو الخارجي

السيو الخارجي ليس فقط مجرد حصول علي روابط Do Follow من مواقع أخري، ولكن الفكرة تتجاوز ذلك لتشمل، إشهار الموقع وزيادة شعبيته. وتعريف الجمهور المستهدف بما يضم من محتوي. وبالطبع هذا سوف ينعكس بالمزيد من الروابط الداخلة الي موقعك.
في هذا الجزء سوف أتناول 3 عوامل مهمة خاصة بالسيو الخارجي، والتي ثبت أنها تلعب دوراً مهماً علي الرغم من أنها من نوعية No Follow Links.

مواقع التواصل الإجتماعي

مواقع التواصل الإجتماعي من مصادر الزوار الرائعة، والكثيرين يعتمدون عليها كمصدر رئيسي لجلب الزوار ، ويحققون من خلالها نجاحات رائعة.
أما ونحن بصدد الحديث عن مواقع التواصل الإجتماعي من منطلق السيو الخارجي، فهي إشارة في غاية الأهمية لمحركات البحث لمدي شعبية موقع ما. في الحقيقة محركات البحث ليست واضحة تماماً بخصوص هذه النقطة.
فمثلا جوجل أعلن من قبل أن مدي شهرة موقع ما علي مواقع التواصل الاجتماعي، لا يعد عامل ترتيب. في الحقيقة أنا اصدق ذلك، لأني اثق أن جوجل لن يعلن عن شيء غير حقيقي أبداً.
ولكن لو تناولنا الموضوع من زاوية أخري، فالموازين سوف تنقلب بشكل كامل. إشتهار موقعك علي مواقع التواصل الإجتماعي ربما ليس عامل مباشر لترتيب النتائج، ولكنه مهم في تحسين موقعك لمحركات البحث للآتي:
  • شهرة موقعك علي مواقع التواصل الإجتماعي سوف تجلب لك المزيد من الزوار المستهدفين ، وهذا سيساعدك موقعك علي الظهور بشكل أفضل لمحركات البحث.
  • شهرة موقعك علي مواقع التواصل الإجتماعي سوف ترفع من شعبيته، ومن ثم من عدد الزوار المباشرين له ، وهذا مؤشر إيجابي مهم لمحركات البحث.
  • شهرة موقعك علي مواقع التواصل الإجتماعي سوف تساعد علي ظهوره أمام اصحاب المواقع القريبة في المجال، ومن ثم ترفع من إحتمالة حصوله علي backlinks.
عليك أن تقوم بإنشاء صفحات رسمية لموقعك علي كل مواقع التواصل الإجتماعي الممكنة، حاول بإستمرار عمل حملات إعلانية علي مواقع التواصل لموقعك. إعمل علي زيادة التفاعل وزيادة حجم مشتركي صفحات موقعك.
إهتم بالرد علي كل رسالة تأتيك ، وكل تعليق تحصل عليه موضوعاتك. مواقع التواصل الإجتماعي مسار رائع للتواصل عن قرب بينك وبين زوار موقعك المحتملين.
استخدم هذه الوسيلة بذكاء للحصول علي زوار مستهدفين من ناحية، وللفت الإنتباه لعلامتك التجارية (Brand Awarness) من ناحية أخري.

المنتديات

هناك الكثيرين الذين يدعون أن أهمية المنتديات قد ماتت تماماً. ربما لديهم بعض الحق في ذلك ، ولكني تعلمت أن من يموت لا يوجد أساساً. وطالما هناك وجود لبعض النماذج لمنتديات ناجحة فهذا يعني أنها مازالت حية، ويمكن الإستفادة منها كوسيلة تسويقية لموقعك.
في القديم كان أصحاب المواقع يستخدمون المنتديات بصورة مباشرة في الحصول علي روابط، ولكن اليوم هذا لم ولن يجدي بعد. لو كان لديك وقت فائض للإستفادة من قوة المنتديات فعليك أن تفعلها بذكاء وبصورة شرعية.
قم بالإشتراك في المنتديات التي لها علاقة مباشرة بموقعك، حاول أن تبدأ أولاً بالعطاء. قم بإجابة أسئلة الآخرين وحاول أن تساعدهم بقدر إستطاعتك.
إظهر بصورة الخبير في مجاله، لاتتظاهر بذلك بل كن ذلك الخبير. يمكنك حينها أن تُرشد الآخرين لموقعك من خلال رابط مباشر لموقعك ، أو تستخدمه كإمضاء ، أو حتي تستخدم أحد صفحاتك علي مواقع التواصل الأجتماعي كممر لموقعك.

الإعلانات المدفوعة (Paid Ads)

الإعلانات المدفوعة تعتبر واحدة من أهم الطرق لتعريف العالم بموقعك. الإعلانات المدفوعة لن تفيد موقعك بصورة مباشرة كما تخبرنا محركات البحث وعلي رأسها جوجل. ولكن قوتها تكمن في الوصول لجمهورك.
طالما كان موقعك يحتوي علي محتوي جيد ، فسوف تعمل الأمور في صالح تحسينه لمحركات البحث بصورة غير مباشرة.
إختر القناة التسويقية الافضل وفقاً لموقعك، وقم بضبط إعدادات الإستهداف بشكل مدروس وذكي. وعرف جمهورك بمحتوي موقعك الذي يستحق وقتهم.


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات